فائض الموظفين .. الحقيقة والتضليل

 

فائض الموظفين .. الحقيقة والتضليل

نشرت الشرق، يوم الإثنين 29/2/2016، بالبنط العريض "الوزارات ترسل كشوف الموظفين "الفائضين" للتنمية الإدارية. وفي الخبر "أن عدداً من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة قد بدأت في إرسال القوائم والكشوف إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والتي تضم أسماء الموظفين "الفائضين عن الحاجة بعد الدمج" الذين سيتم نقلهم من الوزارات والجهات الحكومية التي يعملون بها حاليا". وتكلمنا وقلنا إنه من المعيب على الجهات الرسمية، في بلد تقل أعداد المواطنين من القوى العاملة فيه عن 5 % من الإجمالي، أن تتكلم عن فائض من الموظفين المواطنين. وبتاريخ 11/8/2016، خرجت لنا الوزارة ببيان، نشر عبر وكالة الأنباء القطرية، وتناقلته الجرائد القطرية، بعنوان "التنمية الإدارية والعمل: ما يُتداول في وسائل التواصل غير صحيح ومُضلل". وجاء في البيان "بأن ما يُتداول في وسائل التواصل الاجتماعي حول وجود عدد من الموظفين القطريين فائضين ... هي معلومات غير صحيحة ومُضللة للموظفين بشكل خاص، والمواطنين بشكل عام". ومثلما جرت عليه العادة من الجهات الحكومية، غير الواثقة من نفسها، أكدت بأن ما قامت به هو تنفيذ "توجيهات سامية". وتم تحديد "الجهات السامية" بسمو الأمير المفدى وبمعالي رئيس مجلس الوزراء. إن القائمين على شؤون الوزارة يعرفون مكانة سمو الأمير المفدى ومكانة معالي رئيس مجلس الوزراء عند الشعب القطري ومدى المحبة الصادقة لهما من الجميع فهما إخوان لنا قبل أن يكونا ولاة أمرنا. إن زج اسميهما في البيان يعني أن أي انتقاد للوزارة يجب أن يوجه "للجهات السامية" وليس لهم، وهم بهذا يريدون أن نملأ قلوبنا حقداً عليهما. ولأنهم يعرفون أيضاً أننا لن ننتقد من نحبه ويعمل بصدق وإخلاص، فهم بعبارة أخرى يقولون لنا "كلوا تبنا واسكتوا عنا".
ولأنهم اتهموا كل من كتب تغريدة من المواطنين عن الفائض بأنهم مضللون أي كاذبون، وعليه أصبح لزاماً أن نرد عليهم من نفس بيانهم الذي قاموا بنشره. أولاً: عبارتهم "توزيع صحيح وتخطيط قوى عاملة": وهذه عبارة مضللة لأنه لا يوجد لديهم مخطط للقوى العاملة وكل ما يقومون به هو ملء المواقع، والدليل على ذلك أنه عندما يبعد المواطن عن مقر عمله يستبدل بأعداد أكبر من العمالة الوافدة. ثانياً: عبارتهم "توزيع هؤلاء الموظفين لسد النقص": عبارة مضللة فكيف يتم سد النقص بدون مخطط. فكل ما يقومون به هو التوظيف حسب ما يراه المسؤول أنه نقص، وليس حسب خطة واضحة لعمل كل جهة. ثالثاً: عبارتهم "يكون للموظف مسار وظيفي ومسار تدريبي": وهذه هي قمة التضليل. فكيف يمكنهم تحديد المسار الوظيفي والمسار التدريبي ولا يوجد لديهم تحديد دقيق للاختصاصات والمهام والمسؤوليات لكل وظيفة. بل وليس لديهم حصر ووصف وتصنيف وترتيب للوظائف العامة. فقبل أن يحدد المسار لابد من تحديد الوظيفة. رابعاً: عبارتهم "ابتعاث المواطنين من الجنسين": عبارة غير واقعية وتعتمد على الاختيار المزاجي. ولقد قدمت لقريبي المبتعث على حساب أهله بإحدى الوزارات وتم قبوله مبدئياً ولكن بشرط موافقة وزارة التنمية التي قالت له "لا نستطيع قبولك لأنك في جامعة غير مصنفة عندنا". مع العلم بأن نفس الجامعة بها مبتعثون من التعليم ومن الداخلية ومن جهات رسمية أخرى. ولكن ربما لم يقبلوه لأني كتبت عنهم عدة مرات سابقاً. خامساً: عبارتهم "إعادة توزيع الموظفين الفائضين عن حاجة العمل": اعتراف صريح ورسمي بأن لديهم فائضين من الموظفين المواطنين وإنهم سوف يعيدون توزيعهم. والسؤال على أي أساس سيتم إعادة توزيعهم؟ هل سيتم تعيين من هو مدير إدارة كموظف عادي؟ هذا سيؤدي إلى طلب هؤلاء للحصول على التقاعد، وعليه ستقول الوزارة "للجهات السامية" إنه تم تحويلهم بناءً على طلبهم. سادساً: عبارتهم "تعيين الباحثين عن عمل يتم وفقاً للاحتياج وخطة التقطير": أي خطة تقطير التي يتحدثون عنها؟ والملاحظ أنه يتم التخلص من المواطنين وإحلال الوافدين مكانهم لدرجة أن إدارات كاملة لا تجد فيها من يلبس الثوب والعقال مما أجبر بعض الجهات لإلباس بعض موظفيها الوافدين الزي القطري. والكلام يطول ولدينا المزيد، ولكن نكتفي بما ذكر بسبب المساحة المخصصة للمقال.
وفي الختام نقول كما قال عليه الصلاة والسلام "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت". ولا يجوز يا وزارة أن تعلنوا أننا مضللون لأعمال قمتم بها وتنسبون تلك الأعمال "كتوجيهات سامية". وما فيه داعي، يا وزارة، ذكر سمو الأمير المفدى ومعالي رئيس مجلس الوزراء عدة مرات في البيان لترعبونا حتى لا نرد على بيانكم المضلل. صدقوني .. الصمت كان أستر لكم، وإن عدتم عدنا.
والله من وراء القصد ،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع