الخروج على طاعة ولي الأمر

 

الخروج على طاعة ولي الأمر

عندما استمع لسمو الأمير المفدى وهو يقول بأنه "من الطبيعي أن نضع مصلحة قطر والشعب القطري على رأس سلم أولوياتنا". ويقول سموه في مناسبة أخرى أنه قد "رسمنا مسارنا نحو تحقيق أهداف رؤيتنا الوطنية التي تترجم التزامنا برفاه مواطنينا إلى خطة عمل تعمق العلاقة التبادلية بين النمو الاقتصادي والتنمية الانسانية وبين مصلحة الوطن ورفاه المواطنين". عندما أسمع كل ذلك أقول بأننا مقبلون على عهد رخاء ونعيم دنيوي غير مسبوق. ولكني انصدم عندما أرى بعض الجهات الحكومية تقوم، ليس لتحقيق الرفاه للمواطنين، ولكن للدفاع عن العمالة الوافدة. والأمَرُّ من ذلك نجد أن أجهزتها تتسابق في التنغيص على المواطنين باقتراح أنواع عديدة من أشكال الحماية للعمالة للوافدة، لدرجة أنه ضاعت فيها حقوق المواطن. الصراحة لا أعلم هل نصدق كلام وتوجهات سمو الأمير المفدى أم نصدق أفعال وتصرفات "بعض" المسؤولين؟ فالتضارب واضح بين توجهات سمو الأمير الذي أعرفه وأعرف صدقه وإخلاصه، وبين ما يقوم به "بعض" المسؤولين. وآخر المستجدات هو العقد الموحد للعمالة المنزلية بهدف، كما يقولون، تلافي أي مشاكل قد تحدث مع هذه العمالة خاصة بالنسبة للرواتب أو يوم الإجازة. نحن لا نختلف على أهمية تسلم العامل أجره في وقته المحدد ولكن بالطريقة التي يتفق بها صاحب العمل والأجير وليس بالإجبار لتكون عن طريق تحويلها إلى البنوك. وطبعاً مثل هذا الإجراء سيجعل دولة قطر الأولى عالمياً في تحويل رواتب العمالة المنزلية بالإجبار على البنوك. وكما ذكرت في مقالة سابقة بأنه ليس كل المواطنين ملائكة، ولكن الغالبية العظمى من أهل قطر هم أهل طيب وكرم وفزعة حتى لغير أبناء جلدتهم. صحيح أن هناك فئة قليلة من المواطنين أو نستطيع القول عنها إنها فئة نادرة ممن تأكل حقوق العمالة، وعليه فإنه من المفروض قيام الوزارة المعنية بتطبيق القواعد الصارمة لكل صاحب عمل أتت العمالة تشتكي منه ومن تصرفاته معها. ولكن ما يحدث الآن هو معاقبة كل أفراد المجتمع بسبب هذه الفئة النادرة. ولذلك فإنه لا يجوز أخذ الكل بجريرة حفنة من البشر لا يخافون الله.
أما الطامة الكبرى التي ابتدعها المسؤول القطري للتنغيص على المواطنين، هو يوم الإجازة المقترح. إنه لا خلاف أن يتنعم الوافد بالإجازة متى ما كانت هذه الإجازة لا تتعارض مع الدين والأعراف والتقاليد التي ينتهجها أفراد المجتمع. إن منح الرجال من تلك العمالة يوماً كإجازة هو أمر مقبول مجتمعياً، ولكن عندما يتعلق الأمر بالنساء منهم فهذا أمر غير مقبول مطلقاً. ولقد تفاعل المغردون في تويتر حول منح الشغالات بالمنازل إجازة يوم واحد بالأسبوع، وأورد لكم هنا البعض اليسير منها وليس كلها: 1. والله صرنا أضحوكة العالم من كثر القوانين التي تسن وتشرع من أجل الأجانب، وإحنا حتى قانون التقاعد ما طلع. 2. مايسوى علينا كاس العالم الي سيعمل بنا هكذا، والحمدلله احنا لسنا بذالينهم. 3. مستحيل نسمح للشغالة تطلع بنفسها.. لما تأتي لنا بمصيبة من سينفعنا. 4. حال الشغالات في البيت هي من حال بنات البيت، لا خروج إلا مع ربة عملها اللي تعتبرها مثل بناتها.. مع الرحمة والعطف وضد التسيب. 5. هم أمام أهل البيت وينصادون مع السائق أو مع صديقهم.. بعد يعطونهم اجازه ايش اللي ناويين عليه بالضبط. 6. هذا اليوم الواحد ستأتيك منه حامل.. عاد تعال سفرها او ساعدها في حملها ونفسها. 7. قد تتهم أحد من البيت وتضيع مستقبله، وربعنا مايقصرون إلقاء القبض ونيابة وضاع البيت على ماتخلص القضية يكون البيت تدمر. 8. عاد انا قطرية وحقوقي مأكولة وفي عملي محد درى عني كثر الخدم. 9. يعلنون عن قانون التقاعد حق المواطن في الأول أبرك من قوانين عقيمة للعمال والخادمات، لقد اصبح المواطن مهمش لابعد درجة، حسبي الله ونعم الوكيل. 10. أفرح يا راجوه يببي (هللي) يا سچيه أرقص يا كرشنل القطريين في خدمتك. وأكتفي بما ذكرته.
وفي الختام نقول كما قال تعالى ".. أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ" النساء:59. إن عدم طاعة ولي الأمر هو مخالفة صريحة لأوامر رب العالمين وقد تؤدي إلى الفوضى في كل المجالات. ويا مسؤولين اتقوا الله في من قلدكم المناصب وطلب منكم توفير أقصى الرعاية والرفاه للمواطنين. إن المشاكل المحتملة من يوم الإجازة أكبر بكثير مما يتحمله مجتمعنا الصغير المسلم المحافظ. وكلمة حق فإنني لا ألوم سعادة الوزير الحالي لأن هذه المبادرات أطلقت في فترة الوزير السابق.
والله من وراء القصد،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع