ثلاث صدمات غير محسوبة

ثلاث صدمات غير محسوبة

خبر غريب وصلني بأن إحدى المواطنات القطريات أباً عن جد ومن ناس معروفين وقد تجاوزت من العمر 70 سنة وهي مطلقة وترعى ابنة معاقة ويصرف لها راتب شئون اجتماعية تقدمت بطلب لجهة حكومية لصيانة بيتها قبل أن يقع عليها وعلى ابنتها فما كان من المسئول إلا أن قال لها راتبك ما يكفي.. قالت للمسئول شغلني حتى لو فراشة وخذ الراتب بالكامل بس إعمل لي صيانة على البيت قبل أن يقع على رؤوسنا ويحدث ما لا يحمد عقباه. فما كان من المسئول إلا أن صدها.

وتحمست لهذه المواطنة وقمت بتاريخ 28 /12 /2012 بنشر الموضوع بالصور على تويتر وانهالت الردود والكل استغرب وجود مثل هذه الحالات في قطر وقال أحدهم: العتب على الحكومة التي عمرت لبنان ووصلت مساعداتها لأمريكا. وأيضاً لا تنسى الجمعيات الخيرية التي أوصلت مساعداتها للخارج ولم ترصد هذه العجوز. أما أحدهم فقال: من المؤكد ان الدولة الممثلة بحاكمها العادل وولي عهده الامين، الله يعزهم، لا ولن يرضوا بوجود مثل هذه الحالة في قطر والظاهر أن الذي في يده القرار لاينتمي للوطنية. وأبدى أحد المغردين رغبته بالمساعدة بقوله: الاقربون أولى بالمعروف وطالما هي قطرية فأنا مستعد لمساعدتها مادياً قدر إستطاعتي لوجه الله. ومغردة هبت للفزعة متسائلة: أنا مهندسة ولماذا لا نتطوع كل حسب تخصصه لمساعدتها؟ وقام ابن خالي بتكليف أحد المهندسين للذهاب لمنزل العجوز لتقييم الوضع بينما أحد كبار المسئولين في الدولة تكفل بصيانة البيت من ماله الخاص. وقمت بأخذ رقم هاتف العجوز وتحدثت معها تمهيداً لإرسال المهندس لتقييم الوضع.

ولكني صدمت بأن ما ذكر عن المواطنة لم يكن هو الحقيقة وللأمانة فإليكم الحقيقة: إحدى المواطنات القطريات أباً عن جد ومن ناس معروفين وقد تجاوزت من العمر 70 سنة وهي مطلقة وأرملة ولديها ثلاث بنات وولد واحد وكلهم متزوجين وكانت تعمل فراشة بمدرسة مدينة الشمال وأحيلت للتقاعد ويصرف لها راتب تقاعدي 8000 ريال. وفي أحد الأيام نزلت إلى مدينة الدوحة لمراجعة مسئول حكومي بوزارة (..) بطلب لصيانة بيتها قبل أن يقع عليها وعلى أسرتها فصدها مدير المكتب بقوله إن المسئول في اجتماع وحولها مدير المكتب إلى إحدى الإدارات التي قالت لها إن موضوعك من اختصاص بلدية الخور والذخيرة. فأخذت أوراقها إلى بلدية الخور والذخيرة فما كان منهم إلا أن قالوا لها إن موضوعك في نفس الوزارة التي أتيتي منها فعادت مرة أخرى للدوحة فقيل لها لن تقابلي المسئول لأنه في اجتماع. فرجعت إلى مدينة الشمال بدون مقابلة المسئول وبدون الموافقة على صيانة بيتها.

ولقد صدمت في موضوع العجوز ثلاث صدمات:

الصدمة الأولى: أنني تحمست لموضوع العجوز ونقلت ما قيل لي بدون التحقق من الموضوع وهو أمر لم أمارسه من قبل طيلة حياتي فأصبحت بهذا من ناقلي الإشاعة. والسبب في ذلك يعود إلى: 1. لثقتي في الشخص الذي نقل الخبر. 2. رغبتي في الحصول على أي موضوع يتعلق بإنحراف الخطط الحكومية وطرق تنفيذها لنقدها وتصحيح مسارها كما رسم وخطط لها ولي الأمر حفظه الله.

الصدمة الثانية: كيف يستطيع بعض الناس القيام بتحوير خبر عادي إلى خبر صاروخي بهدف وحيد وهو إلقاء اللوم على الحكومة وكأنها لا تقوم بما يملي عليه الواجب. وفي هذا فإنني ألوم صديقي الذي لم يتعمق في البحث بتفاصيل الخبر قبل أن ينقله إلى الآخرين ممن وثقوا فيه وفي نفس الوقت ألومه وألوم غيره ممن ينقل أخبار الناس على الملأ مما يعرضهم، في أوقات كثيرة، إلى الحرج أو إلى الفضيحة التي يحاولون إخفاءها عن غيرهم من الناس.

أما الصدمة الثالثة: موقف المسئول غير المسئول لمواطنة قد بلغت من العمر عتياً ولم تطلب سوى حق لها فهي 1. مطلقة. 2. كبيرة في العمر. 3. لا رزق لها سوى الراتب التقاعدي. 4. بيتها قاب قوسين أو أدنى من السقوط. إنه لأمر محزن أن تذل أمهاتنا في هذا العمر بهذا الشكل، فهل هذا المسئول تناسى قول رسولنا الكريم "ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا". فهل من التوقير أن تأتي العجوز من الشمال ويعرف المسئول أن قرار هذا الأمر لديه ومع ذلك لا يخرج لها ويطيب خاطرها ويبذل جهده لمساعدتها بل يتم تحويلها إلى جهات غير مسئولة عن موضوعها حتى ترجع مرة أخرى لهذا المسئول وأيضاً لا يقابلها. إن وزارة الداخلية، على سبيل المثال، وضعت مكاناً مخصصاً لكبار السن في معظم إداراتها وعندما تضطر الظروف لمقابلة المدير نجد أن المدير هو الذي ينزل للمسن لقضاء حاجته وليس العكس وهذا الأمر شاهدته شخصياً في الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشئون الوافدين

وفي الختام نقول إنه سيكون من اللطيف أن تنشأ إدارة خاصة بمتابعة أحوال المسنين (عددهم ليس بالكثير) والوقوف على حاجاتهم ومتطلباتهم حتى ولو تطلب الأمر الذهاب لهم في منازلهم. ولا نريد، في نفس الوقت، أن تتكرر قضية أن المسئول عنده اجتماع ولا يوجد لديه وقت لمقابلة شيابنا وعجائزنا.. ترى فيهم الخير والبركة، فهم في الأول والأخير سوف يدعون لكم، وليس كما حدث من بعض الجهات الأخرى التي قامت بالدعاء عليكم.

والله من وراء القصد،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع