ومنا إلى وزارة الداخلية

ومنا إلى وزارة الداخلية

سوف تشهد دولة قطر خلال الأيام القادمة فرحة كبيرة متمثلة في اليوم الوطني الذي يحرص ويتنافس فيه المواطنون والمقيمون بإظهار فرحتهم الغامرة بهذه المناسبة. إننا في مثل هذا اليوم من كل عام نسترجع بكل فخر واعتزاز فصول تأسيس دولة قطر وعلينا جميعاً أن نتعامل مع هذه الذكرى الطيبة بمزيد من الجد والاجتهاد، والعمل الدائب مع قيادتنا الحكيمة، حتى نواصل البناء والعطاء، وتعميق معنى الانتماء لهذا الوطن. وقبل الدخول في موضوع اليوم فإننا نرفع أسمى آيات التهنئة والتبريك لصاحب السمو أميرنا المفدى وولي عهده الأمين وللشعب القطري الكريم باليوم الوطني وأسأل رب العالمين أن يوفر لهذا البلد الطيب أسباب الأمن والأمان ورغد العيش والاطمئنان المانعة للجوع والنقم.

إن اليوم الوطني يسمو بما يحتويه من معان وهو يكرس معنى ومفهوم الوحدة الوطنية في نفوس أبناء المجتمع جميعاً ويجب علينا جميعاً أن نحمد الله ونشكره في المقام الأول على ما نحن فيه من نعمة الإسلام، بجانب النعمٍ الكثيرة التي لا يمكن أن نحصي عددها والتي يأتي على رأسها وجود قيادتنا الرشيدة سدد الله خطاها.

إن الله ينعم على أهل أي بلد إما لطاعتهم وشكرهم له أو لابتلائهم واستدراجهم ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر. وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى دوام النعم ومن أهمها: أولاً: شكر الله باللسان والجوارح لقوله تعالى "لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ" إبراهيم: 7. ثانياً: الاستغفار والتوبة فقال تعالى "وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ" هود: 52. ثالثاً: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لقوله سبحانه وتعالى "وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ" هود: 117. رابعاً: عدم معصية الله ورسوله وطاعتهما في كل الأمور لقوله عز وجل "وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا{8}فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا {9}" الطلاق. ولا ننسى الخوف من الله ومكره لقوله جل جلاله "أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ" الأعراف: 99.

إن الذي دعاني لكتابة هذا المقال هو ما يقوم به بعض الشباب والشابات، هداهم الله لما فيه الخير والصلاح، من أعمال غير لائقة في اليوم الوطني ونقول لهم إن محبة الوطن تتحقق في أمن واستقرار البلاد والالتزام بالقوانين والأعراف والقواعد المجتمعية وتجنيبه الفوضى والتحفيص والرقص وإغلاق الشوارع والوقوف على السيارات وازعاج الآخرين ومضايقة الأسر. إننا لا نقول لكم لا تفرحوا بل على العكس افرحوا وانبسطوا وتونسوا ولكن بالمعقول وفي نفس الوقت دعوا غيركم من المواطنين والمقيمين يفرحوا بهذا اليوم الوطني

ولقد قمت في فترة سابقة بطرح هذا الموضوع في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وإليكم بعض الردود: أحد المغردين يقول: الداخلية تسمح للشباب بمخالفة النظام العام والقانون في اليوم الوطني وعليه فلا يحق لها مخالفة الشباب في الأيام العادية، لأن السماح لأي شخص بعمل مخالفة مرورية أو بمخالفة قوانين العقوبات يعني أن هذا الشخص مصرح له بتكرارها.. نحن دولة قانون. وأخت كريمة تقول: تصدق انا ماحب اطلع مكان في هذا اليوم والسبب تهور الشباب والمناظر اللي تنرفز من تجاوزات في هذا اليوم.. وتزيد عليها أخرى بالقول: نطلب ونطالب لان من حقنا ان نحتفل بصورة صحيحة "نبي احتفال بدون قلة حيا". أما أحد الشباب فينصح العوائل بالجلوس في البيت احسن لها.. ويضيف: الشباب محد يقدر يردهم بس النسوان ياريت يقرون في البيت يمدحون برامج الاحتفال من خلال التلفزيون. أما مغرد آخر فيذكر: "نبي احتفال ونبي نفرح بس مب بهذه الطريقة المشينة والمخلة بالأدب.. حتى صورتنا أمام الدول الباقيه تختل في هذا اليوم بسبب هذه الأمور". ويضيف آخر: بدل أن نحمد الله على نعمة الامن والاستقرار تقوم المناكر والله يستر على بنات الناس ويهدي شبابهم. أما أحد الشباب فيتمنى: أن لا يسكرون الكورنيش.. ورانا مطار. ومن المغردين من اقترح بقوله: في دبي تم منع المسيرات الاحتفالية هذا العام بالسيارات ولكن مشياً على الأقدام لكثرة الحوادث.. الفكرة رائعة ولو تعززت هذه الفكرة بتوافر العدد الكافي من شرطة الآداب بيكون أحسن.

وفي الختام أقول لأخي سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، وزير الدولة للشئون الداخلية، إنني أعرف أن الناس تحبك لطيبتك، ولإنجازاتك في الداخلية، ولتفاعلك مع مشاكل الناس، بس واللي يرحم والديك، نريدك أن تأمر أفراد الداخلية والجهات الأمنية الأخرى بالحزم في اليوم الوطني حتى نحس إننا فعلاً في يوم وطني ونكون من الشاكرين الحامدين لنعم رب العالمين حتى تدوم.

والله من وراء القصد،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع