مشاكل الطلبة بجامعة قطر

مشاكل الطلبة بجامعة قطر

من موقع تويتر قمت بطرح سؤال واحد: ما هي مشاكل الطلبة بجامعة قطر؟ ولم يخطر على بالي أن سيلان الردود على ذلك السؤال سوف يستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة. وبعد المناقشات المطولة استطعت تقسيم التفاعل لأربعة محاور رئيسية.

المحور الأول: المحور العام

الجميع شكر سمو الشيخة موزا بنت ناصر على ما قامت به من خلال المجلس الأعلى للتعليم بإلغاء البرنامج التأسيسي واعتماد اللغة العربية كلغة تدريس. وأيد جميع المشاركين دعوة سموها إلى ضرورة فتح قنوات الاتصال بين هيئة التدريس والطلاب والعمل على تفهم احتياجات الطلاب وحل مشاكلهم الأكاديمية التي تعرقل مسيرتهم العلمية في الجامعة. وشددوا على أن أي قرار ترغب الجامعة في تطبيقه على الطلبة يجب أن يأخذ في الاعتبار المعايير العالمية المطبقة في بعض الجامعات العريقة، ويجب ألا يتناسى من سيصدر القرار العدد الصغير للمواطنين القطريين ودورهم المأمول في التنمية البشرية. فإذا وجد شكلين، على سبيل المثال، من الإجراءات المطبقة في بعض الجامعات العريقة يتم الأخذ بأيسرهما وأسلمهما لصالح الطلبة وذلك للحد من تسربهم ولضمان المستوى العالي من الأداء الجامعي والمهني فيما بعد.

المحور الثاني: الإرشاد الأكاديمي

لقد أجمع المشاركون في النقاش سواءً كانوا طلبة أو خريجين على ضعف الإرشاد الأكاديمي، ومع أن الجامعة قد خصصت مرشداً أكاديمياً لكل طالب ولكن ليس كل فرد يصلح كمرشد لأن من أساسيات المرشد أن يكون على إطلاع بتفاصيل الخطة الدراسية للبرامج المتنوعة، ولكنهم ولعدم معرفتهم فإنهم يقومون باختيار المقررات الدراسية على كيف الطالب وليس على الخطة الدراسية. وأرجع البعض منهم ذلك لعدم معرفة المرشد الأكاديمي بالخطط الدراسية للقسم العلمي لأنهم في الأصل أتوا من جامعات لا تمارس التعليم بالساعات المكتسبة بل بالمقررات السنوية (مثل جامعات الدول العربية والأوروبية) أو بالنقاط (مثل الكثير من الجامعات الأمريكية). وذكر عدد ليس باليسير وقوع المرشد في أخطاء كبيرة وعندما تقدم الطلبة لمناقشة المرشد أو الجهات الرسمية لتصحيح ذلك الخطأ تم إشعارهم بأن دليل الجامعة ينص على أن الطالب وحده يتحمل أي خطأ قد يحدث في تسجيله، وبالنتيجة لا يتحمل المرشد الأكاديمي أو الجامعة أي مسئولية. وقال بعضهم: إننا مع الرؤية في الحصول على نوعية عالية من الخريجين ولكنه في نفس الوقت لا نرغب أن يتم فصل الطلبة القطريين بسبب أخطاء المرشدين.

المحور الثالث: المعدل التراكمي

ربط العديد من المحاورين بين الإرشاد الأكاديمي والمعدل التراكمي. وأكد الكثير منهم أن الجامعة متفردة في العالم حيث تحسب المعدل التراكمي من أول فصل. ويتساءلون على أية أسس سمي "تراكمي" وهو لفصل واحد. والمشكلة الأخرى التي عبر عنها المشاركون تتركز حول حصولهم على تقدير "د" أو ما يسمى مقبول حيث إن هذه الدرجة تعتبر نجاحا في الجامعة ولكنها تهبط بالمعدل إلى إنذار. وأجمع المشاركون على تأييد الجامعة بعدم تخرج الطلبة إلا بدرجة جيد وذلك لضمان الحصول على نوعية عالية من الخريجين القادرين على المساهمة بفعالية في صنع مستقبل وطنهم وأمتهم ولكن ليس من العدالة فرض معدل جيد خلال الدراسة الجامعية والذي قد يتسبب بفصل الطلبة. ومن الأمور المهمة التي أشاروا لها هو طريقة حساب المقررات المعادة في جامعة قطر التي تجعل من تحسين المعدل ضرباً من ضروب الخيال مما يعرض الطالب للفصل من الجامعة بسبب ضعف المعدل ولو بذل هذا الطالب أقصى ما يمكن من قدرات.

المحور الرابع: فصل الطلبة

الكثير ممن فصل من الجامعة دهشوا من طريقة فصلهم، حيث لم تقم الجامعة ولا المرشد الأكاديمي بتبليغهم بوجود إنذارات على معدلهم التراكمي سوى في الفصل الأخير الذي سبق فصلهم من الجامعة. والمشكلة أن بعض الطلبة ذكر أنه لم يرسب في أي مقرر من مقررات الجامعة ومع ذلك تم فصله بحجة أن هناك بعض المقررات نجح فيها بدرجة "د". والبعض الآخر من المشاركين ذكر أنه قام بتحسين معدلاته الفصلية ولكن معدله التراكمي كان يتحسن ببطء ومع ذلك لم تأخذ الجامعة في حسابها ذلك التحسن الفصلي قبل تنفيذ "الإعدام" (كما ذكرت حرفياً) في حقهم. أحد المشاركين في الحوار ادعى بأنه فصل من الجامعة ولم يتبقى عليه سوى مادة واحدة يدرسها ليتخرج ويتساءل لماذا لم يعط الفرصة لفصل واحد لينهي هذه المادة مع أن الدولة قد تكبدت الكثير من الاستثمارات حتى تعلم الطلبة ليلتحقوا بقوة العمل القطرية النادرة ويسترسل بقوله: لو مش نادرة ليش نجيب عمالة من الخارج؟ وتم طرح تساؤل جدير بالدراسة: لماذا الطلبة المفصولين تكون معدلاتهم مرتفعة عندما يلتحقون بجامعة أخرى؟ وذكر هذا المتسائل: أن جامعة (..) في الإمارات يتواجد فيها أكثر من 600 قطري وهم متفوقون وتفخر بهم تلك الجامعة.

وفي الختام نشكر كل من شارك في النقاش بإيجابية ومن ضمنهم جامعة قطر كمحاولة لفهم المشكلة للوصول إلى حلها، وبدورنا، وباسمهم جميعاً، نضع هذا الأمر أمام الجهات المسئولة لوضع حل مناسب يمنع هدر القوى البشرية المواطنة النادرة ويحافظ على المستوى الأكاديمي المطلوب.

والله من وراء القصد،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع