مرة أخرى .. الشركة المساهمة

مرة أخرى.. الشركة المساهمة

تعتبر الشركة المساهمة نمطاً اقتصادياً متقدماً، ووسيلة استثمار جذابة للمدخر الصغير لتحقيق أقصى فائدة لمدخراته لأنها تتخذ قرارات استثمارية سليمة بعد الدراسة المتعمقـة وبذلك يتضاءل فيها الفشل في النتائج. وترجع القدرة الهائلة للشركـة المساهمـة في تجميع رؤوس الأمـوال الضخمة.

ولقد حدد قانون الشركات رقم (5) لسنة 2002 في المادة (94) أن إدارة شركة المساهمة يتولاها مجلس إدارة منتخب، يحدد النظام الأساسي للشركة طريقة تكوينه وعدد أعضائه ومدة العضوية فيه، على ألا يقل عدد أعضائه عن خمسة ولا يزيد على أحد عشر، ولا تزيد مدة العضوية فيه على ثلاث سنوات. أما المادة (106) فتحدد أن هذا المجلس يتمتع بأوسع السلطات اللازمة للقيام بالأعمال التي يقتضيها غرض الشركة. في حين أن المادة (112) قد نصت على أن رئيس وأعضاء مجلس الإدارة مسؤولون بالتضامن عن تعويض الشركة والمساهمين والغير عن الضرر الذي ينشأ عن أعمال الغش، أو إساءة استعمال السلطة، أو مخالفة أحكام هذا القانون، أو النظام الأساسي للشركة، وعن الخطأ في الإدارة.

لقد كتبنا في مقال الأسبوع الماضي عن عدم تصديقنا للخبر الذي أفاد عن قيام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة (..) بتفنيش 80 قطريا و90 غير قطري وزاد الخبر بأنه قام بفصل 96 طالبا مبتعثا للدراسة على حساب الشركة. والذي صدمنا، كما ذكرناه في المقالة السابقة، بأني أعرف قدرات وكفاءة الرئيس التنفيذي معرفة جيدة وأنه من عائلة عرفت بقدرتها الإدارية والتنظيمية.

إننا لا نختلف مع الرئيس التنفيذي في إلغاء مجالس إدارات الشركات التابعة للشركة الأم لأن الشركة لا تزال (حسب ما هو مثبت على مراسلاتهم) شركة مساهمة قطرية وعليه يصبح في حكم القانون أن إنشاء تلك الشركات تأخذ صفة الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وهذا النوع من الشركات ليس له مجلس إدارة بل مجلس مديرين وذلك بنص المادة (241) من قانون الشركات، في حين أنه من المفروض، قانونياً، أن تكون هناك مرجعية واحدة لهذه الشركات الفرعية وهي العلاقة المباشرة بين رؤسائها والعضو المنتدب للشركة الأم لأن هذا العضو هو الذي تم انتخابه من مجلس الإدارة ليزاول متابعة عمل المجلس في فترة عدم انعقاد المجلس (يجتمع مجلس الإدارة مرة واحد على الأقل كل شهرين).

ومرة أخرى فنحن لا نختلف مع العضو المنتدب في تفنيش العمالة الفائضة أو تلك التي يصل الراتب الإجمالي فيها أعلى من الجهد المبذول أو التي تشكل عبئا على أداء العمل وتطوره ومستوى تحقيق الأرباح للمساهمين لأن العضو المنتدب هو الذي يمثل مجلس الإدارة المؤتمن على أموال المساهمين ويجب عليه العمل على ضمان تنمية هذه الأموال بالطرق المناسبة وتحاشي أي هدر وضياع لتلك الأموال حتى ولو كانت درهماً واحداً. ولكن الذي نعيب على قرار التفنيشات تلك أنها أتت مباشرة بعد تسلم الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب مهامه في هذه الشركة بفترة لا تتجاوز النصف شهر والتي أراها، ويراها غيري من المختصين، بأنها فترة قصيرة جداً لتكوين رأي قاطع حول عدد من الأسئلة التي تخص الموظف وتقييمه قبل تفنيشه منها على سبيل المثال وليس الحصر:

* ما مدى حرص الموظف على معرفة تفاصيل العمل وتنظيمه وإجراءات العمل السليمة واكتساب الخبرات ذات العلاقة؟

* ما مستوى إنجازات الموظف المتحققة وحجمها ضمن الوقت المتاح مقارنة بالآخرين؟

* ما مدى التزام الموظف بالعمل واحترامه لأنظمة وتعليمات العمل؟

* ما مدى التزام الموظف بالمهام التي كلف بها؟

* ما مدى استعداد الموظف لتطوير نفسه؟

لقد قيل في السابق "آخر العلاج الكي" ونحن نرى أن هذا الأمر ينطبق على العقوبة الإدارية، إذ ينبغي أن تأتي التفنيشات والفصل من البعثات كآخر وسيلة يلجأ لها المسؤول في أي مؤسسة، فهناك مراحل من المعالجة والتأديب يجب أن تمر عليها الأوامر الإدارية قبل اللجوء إلى العقاب؛ فبعض الموظفين لا يحتاجون إلى أكثر من التنبيه كي يرتدعوا ويصلحوا من شأنهم. وممَّا ترويه كتب التاريخ: أن الخليفة "هارون الرشيد" طلب إلى "الأحمر" مؤدِّب ولده ألاَّ يدع ساعة تمرُّ دون أن يغتنم فائدة تفيده من غير أن تحزنه فتميت ذهنه، وألاَّ يمعن في مسامحته فيستحلي الفراغ ويألفه، ويقوّمه ما استطاع بالقرب والملاينة، فإن أباهما فعليه بالشدَّة والغلظة. ولقد قيل "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق" والمشكلة أن قطع الأرزاق أتى في نفس الوقت الذي قام فيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد بافتتاح معرض قطر المهني 2011 تحت شعار "اكتب الفصل القادم من نجاح قطر" ولقد سجل سمو ولي العهد كلمة تصدرت كتيب المعرض قال فيها "ان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى هو الذي حدد معالم الطريق لنهضة قطر وتقدمها وأولى اهتماما خاصا بشبابنا وبتعليمهم وتأهيلهم وتعزيز قدراتهم". والذي أعرفه أن التعليم والتأهيل وتعزيز القدرات تأتي قبل التفنيش.

وفي الختام نقول رحم الله من قال: "لا أستعمل سوطي مادام ينفعني صوتي، ولا أستعمل صوتي مادام ينفعني صمتي"

والله من وراء القصد،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع