وزارة بين المظهر والمخبر

 

وزارة بين المظهر والمخبر

قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، بنحو ثمانين يوماً، نزل قوله تعالى "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا" المائدة: 3.ومن هذه الآية حاولت معرفة الدين الذي يقصده رب العزة والجلالة. فقمت بالبحث في القرآن ووجدته في قوله تعالى "إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ" آل عمران: 19، وقوله تعالى "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" آل عمران: 85. وبه أصبح الأمر محسوماً بأن ديننا الإسلامي هو المقصود. وبعدها بدأت بالبحث عن الواجبات والمكروهات والمحرمات وغيرها لأعبد الله على علم، فلم أجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أي وجود للمذاهب، ولكني وجدت عدة آيات في القرآن تركز على طاعة الله وطاعة رسوله. وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية "قد ذم الله تعالى في القرآن من يتبع غير الرسول فيما خالف فيه الرسول، وهذا حرام باتفاق المسلمين". وخلاصة ذلك فإن على المسلم أن يكون ملتزماً بالكتاب والسنة وعلى فهم وهدي السلف الصالح من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما المذاهب (وهي مدارس فقهية) فقد ظهرت متأخرة عن عصر الرسالة. وقمت بالبحث مرة أخرى عن المذهب السليم الذي لم يتعرض للتشويه أو الإضافة والتحريف فلم أجد إلا المذاهب السنية الأربعة التي أخذ أتباعها مصادر تشريعهم من القرآن ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة. الحمد لله الذي أراني الحق حقاً ورزقني اتباعه وأراني الباطل باطلاً ورزقني اجتنابه.
وطبعاً منهج أهل السنة لا يعجب الكثير من أهل البدع والضلال، كالأشعرية والمعتزلة والمرجئة والصوفية وأشباههم، فقاموا بمحاربة المذهب السني السلفي. فاجتمع رجال الدين من الأزهريين (أشاعرة على المذهب الشافعي) والصوفيين والموالين لهم وتم الإعلان بأن المرجعية الدينية للمسلمين هي الأزهر وليس هيئة كبار العلماء الموجودة في السعودية (الأزهر تأسس أيام الفاطميين على المذهب الشيعي الإسماعيلي). وبعده عقد مؤتمر الشيشان بعنوان "من هم أهل السنة والجماعة؟" وخلص المؤتمر إلى أن "أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد وأهل المذاهب الأربعة في الفقه وأهل التصوف الصافي علماً وأخلاقاً وتزكية" وينفي صفة أهل السنة عن أهل الحديث والسلفيين ومن تبع حركتي محمد بن عبدالوهاب والإخوان. ويقوم الآن أهل البدع ممن يدّعي الإسلام بالتحضير لمؤتمر بعنوان "منطلقات التكفير السبعة"، ليس لمواجهة التهديد الصفوي المجوسي والصهيوني للمنطقة، ولكنه لمهاجمة الحركات الوهابية والإخوانية. وأعتقد أنه سيكون هناك مؤتمر رابع لـ (تأييد للصفويين المجوس) للمطالبة بتدويل مكة المكرمة والمدينة المنورة.. "وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ، وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" الأنفال: 30. وكل هذه المؤتمرات تحدث من أهل الانحراف والضلال ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بقطر ساكتة وكأن الأمر لا يعنيها. إن خطر هذه الجماعات على أهل الإسلام، يا مسئولو الوزارة، كبير جدا وهدفهم الوحيد هو محاربة السعودية وقطر في عقيدتيهما والحد من تأثيرهما العالمي. ولكني، في الحقيقة، لا أشره عليكم يا مسئولي الوزارة. فلقد سكتم عندما حذف من المناهج التعليمية قوله تعالى "وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ.. الخ" الأنفال: 60، وغيرها مما ماثلها من الآيات الكريمة، وركزتم على خفض صوت الميكروفونات في جميع مساجد قطر وقت الآذان، وإغلاقها في أوقات الصلوات، خوفاً على شعور أعداء الله. وقمتم، بناءً على نصيحة إحدى الوزارات، بإغلاق مجموعة كبيرة من مراكز تحفيظ القرآن. وعندما أغلقت بعض الدول مساجدها أمام الغلاة في الدين فتحتم، بدون حسيب ولا رقيب، مساجد قطر لهم. وغير هذه الأمور الكثير والكثير.
وفي الختام أقول إن المسلم يتعصب لدينه، ويدافع عنه، ويدعو له، وينشره. إن أمة الإسلام هي كل من يؤمن بالله وكتابه ورسوله، ولا يخرج عن القرآن الكريم وعن السنة الصحيحة، ولا يقر ببدعة تكفيرية، ولا يهاب غير الله سبحانه وتعالى. هؤلاء هم أهل السنة والجماعة "الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ" آل عمران: 173. وهنا أدعو وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أن تقوم بدورها حفاظاً على البلاد والعباد، وأن تقف وقفة حازمة أمام من يحاربنا، وأن لا تترك مساجدنا "سبيلا" بل تقوم بتزويد المساجد بالدعاة المتخصصين من أهل العلم لمناصحة الشباب الخارجين بالمساجد للإبتعاد عن الغلو في الدين، واتباع منهج الوسطية التي يحث عليها رب العالمين، والتصدي للشبهات ومحاربتها، وأن تصمم برامج تدريبية لتعزيز مفهوم الوسطية بين أفراد المجتمع خاصة الشباب.
والله من وراء القصد،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع