النهي عن المنكر

 

النهي عن المنكر

لقد تفاعل المجتمع الخليجي، وليس القطري فقط، من خلال التويتر والواتس أب والايميلات، بمقال "الى متى هذا التطاول؟" (انظر الشرق 3/5/2015). ووجدنا أن ما خفي كان أعظم من فيديو المواطنة القطرية التى شتمت من وافد وزوجته لأنها تحدثت اليهم بخصوص عدم لياقة لباس الزوجة بأعراف وتقاليد المجتمع. ومن التفاعلات والردود يتضح أن العديد من أفراد المجتمع الخليجى عانى من ظاهرة تطاول العمالة الوافدة، وفي الأخير يصبح المواطن الخليجي، أمام الجهات المسئولة، هو المتهم والغلطان. والسبب يعود الى: 1 — أن الوافد قرأ القوانين وفهم مدلولات موادها ويستخدمها لصالحه. 2 — أن الوافد فهم الاتفاقيات الدولية فقام باستخدام منظمات حقوق الانسان لأى موقف يواجهه. 3 — ان كل واحد لديه ممثل في برلمان بلاده يتكلم باسمه، مما يجبر حكومة بلاده للتحرك عالمياً لنجدة هذا العامل، حتى ولو كان على خطأ.
ومن الردود والمشاركات، وبخاصة في تويتر والايميلات، نستطيع تقسيم التفاعلات الى عدة أشكال: الأول: وهو اقتراح بابعاد كل من لا يراعى آداب ديننا ولا عاداتنا الخليجية. وهذا أعتبره الحل الأمثل لأنه سيردع من تسول له نفسه بالقيام بمثل تلك التصرفات، وفي نفس الوقت، سيكون حماية لمجتمعنا وبخاصة جيل الشباب. الثاني: وهو قيام حملة اعلامية للجاليات الوافدة بلغاتهم الأصلية عما هو جائز وغير جائز من تصرفات وأفعال. وهذا من وجهة نظرى مهم لأنه يأتى من باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لقوله تعالى "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَولِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ.." التوبة: الثالث: انشاء هيئة رسمية للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر يُختار (منتسبوها بشروط محددة) تتحرك بشكل مستمر في الأماكن العامة لمراقبة التصرفات غير السليمة من المواطنين والمقيمين، والقيام بنصح، أو الأخذ على يد، من يخل بالآداب العامة وبأعراف المجتمع، ويتمتعون بالحماية الكاملة والمطلقة. وهذا الاقتراح ليس للتقليل من عمل شرطة "العضيد" بل داعم لها. الرابع، وهو أخطرها، القيام بتغيير المنكر باليد لقول رسولنا الكريم "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الايمان". ومع أن بعض الفقهاء جعل من انكار المنكر في درجة الجهاد اذا كانت المفسدة خطرا على الاسلام والمسلمين، كظهور البدع، وانتشار المفاسد التى تهدد بقاء ونقاء الدين. إلا اننى أرى أنه لا يجوز تغيير المنكر باليد لوجود دولة قائمة وحكومة مشكلة وذلك درءاً للفتنة وحفاظاً على سلامة المجتمع، بل يجب أن تكون جهة رسمية لقوله تعالى "وَلْتَكُن مِنكُمْ اُمَّـةٌ يَدْعُونَ اِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" آل عمران: وفي هذه خص رب العالمين أمة أو جماعة من المجتمع للقيام بذلك، وطبعاً تحديد هذه الجماعة يجب أن يكون من ولي الأمر لأنه هو المسئول عن الأمة أو الجماعة.
إن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات الامة الاسلامية ومن اسباب رقيها، وبلوغها درجة "خَيْرَ اُمَّةٍ اُخْرِجَتْ لِلْنَّاسِ". ولنأخذ ما يقوم به رجال الدفاع المدني كمثال حي. فعندما يقع حريق في بيت فانه ان ترك بدون مقاومة فسوف ينتقل الى البيوت المجاورة حتى تحترق بيوت كثيرة، ولذلك يحاول رجال الدفاع المدني حصر الحريق في المنزل المحترق ومن ثم القضاء عليه. فاذا كان صاحب المنكر لا يُنهى، ولا يُغير عليه، ولا يؤخذ على يديه فعندها كيف يهاب المخطيء، وكيف يزدجر من لديه الرغبة في القيام بعمل مماثل. أما الأمر المستغرب في الموضوع كله أن بعض المغردين وصف المواطنة التى تم شتمها بأنها "ملقوفة"، وانه لم يكن تصرفها سليما لتعرضها للغرباء. وابشرها بأن لها، ولمن شابهها في الفعل، الجنة ولمن سكت فله العذاب، وذلك كما نصت عليه الآية في قوله تعالى "فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ" الأعراف: ويروى في هذا المعنى ان صبيين توثبا على ديك فنتفاه فلم يدعا عليه ريشه، ورجل دين قائم يصلى لا يأمرهما ولا ينهاهما، فأمر الله الارض فابتلعته. ومن هذه الرواية يتبين لنا أن الساكت عن المنكر هو مساوٍ لمن قام به أو أكثر. وان مغردين آخرين ذكروا أنه قد تم استدعاء المواطنة الى احدى الجهات الأمنية، وتم اجبارها على كتابة تعهد بعدم التعرض للوافد بأى شكل، وبعدم تكرار ما قامت به. وحاولت بكل الطرق معرفة حقيقة هذه الرواية، ولكن لم يردني ما يؤيدها أو ينفيها. ولكن ان صدقت هذه الرواية فهذه تعتبر الطامة الكبرى لأنه بهذا الفعل نستحق كلنا عذاب الله وذلك كما ورد في الحديث الشريف "والذي نفسي بيده، لتأمُرنَّ بالمعروف، ولتنهَوُنَّ عن المنكر، أو ليوشكَنَّ الله أن يبعثَ عليكم عذاباً من عنده، ثم تدعونه فلا يَستجيب لكم". ونحن والله لفي حاجة شديدة أن يستجيب ربنا لدعائنا.
وفي الختام نقول كما قال تعالى "ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ" أو كما قال تعالى ".. قُلْ اِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِى جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ" وأسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظ بلادنا من كل شر وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يوفق ولى أمرنا لكل خير.
والله من وراء القصد.

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع