أحداث خطيرة في شركة مساهمة

أحداث خطيرة في شركة مساهمة

نشرت جريدة الشرق بملحقها الاقتصادي ليوم الجمعة بتاريخ 8/4/2011 بعنوان "مجلس إدارة (..) يوقف تفنيشات الرئيس التنفيذي ويلغي قرار حل مجالس الشركات". وقمت بقراءة الخبر عدة مرات غير مصدق ما يحدث حيث ورد بأن الرئيس التنفيذي قام بتفنيش 80 قطريا و90 غير قطري. مع العلم بأن نشاط الجهات الحكومية وشبه الحكومية هذه الأيام منصب في توفير فرص لتعيين المواطنين من خلال معرض قطر المهني. والذي أعرفه بأن (..) هي من الشركات المساهمة القطرية التي حققت في خلال عمرها القصير أرباحا تجارية كبيرة لمساهميها وفي نفس الوقت استطاعت هذه الشركة استقطاب الكفاءات البشرية، من مواطنين وغير مواطنين، ذات التأهيل العالي وذلك بسبب حجم الرواتب الذي يعكس الجهد المبذول. والذي صدمني من الخبر أنني أعرف كفاءة الرئيس التنفيذي معرفة جيدة وأنه من عائلة عرفت بقدرتها الإدارية والتنظيمية.

إننا ندرك أن توجهات سمو أميرنا المفدى وهو ما أكد عليه سموه في احدى خطبه بتاريخ 16/3/2009 عندما ذكر "إن الاستثمار في الإنسان القطري هو اختيارنا الراسخ الذي به تتشكل هوية مجتمعنا القائمة على الجمع بين قيم الأصالة واستحقاقات المعاصرة،.. ليكونوا كما نتوقع منهم شركاء فاعلين في تنمية وطنهم ومجتمعهم مساهمين في بناء عالم مزدهر آمن ومتطور" والاستثمار الذي أفهمه هو تعيين المواطن والعمل على تنميته وتوفير التدريب اللازم له لضمان تطوره ووصوله لأعلى المستويات المهنية الاحترافية وليس تفنيشه تفنيشاً جماعياً.

والملاحظ أنه سبق هذا الحدث وبتاريخ 28/3/2011 تدشين انطلاقة إستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011 — 2016 التي وجه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد كلمة قال فيها "لقد تم إعداد هذه الإستراتيجية بتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أميرنا المفدى ورائد نهضتنا لرسم مسارنا نحو تحقيق أهداف رؤيتنا الوطنية التي تترجم التزامنا برفاه مواطنينا إلى خطة عمل وتعمق العلاقة التبادلية بين النمو الاقتصادي والتنمية الإنسانية وبين مصلحة الوطن ورفاه المواطنين" وأكد سموه على أن "الأجيال المقبلة وحتى الجيل الحالي سوف تجني فوائد جمة من الاستغلال السليم لموارد قطر الطبيعية الوفيرة" وأضاف سموه "بأن ثروتنا الحقيقية تتجاوز الأصول المادية التي نملكها لتشمل القدرات المتوافرة لدى شعبنا ومؤسساتنا ومجتمعنا" أما معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ذكر في خطابه "حيث نواصل اليوم رحلة طويلة ومثمرة من أجل خلق مستقبل أفضل لجميع القطريين وخصوصا أبناءنا والأجيال المقبلة" واستمر معاليه بقوله "إننا سنبدأ رحلتنا معا، الأمر الذي سيتطلب عملاً شاقا وتفانياً من قبل كافة القطريين لضمان استغلال كامل إمكاناتنا الوطنية". هذا هو توجه القيادة الرشيدة لدولة قطر وهم، كما أعرفهم وأفهمهم، في عمل تنموي وإصلاحي دؤوب لبناء الوطن ورفعة شأن المواطن.

إن ما حدث في تلك الشركة المساهمة لهو دليل على ما ذكرناه في مقالات سابقة من قلة الأمان الوظيفي في الوظائف التي يشغلها المواطنون وان الإحالة إلى التقاعد لا تخضع لشروط محددة، فقد تكون الإحالة لأي سبب مثل أن المسئول لم يعجبه شكل هذا الموظف أو أن الموظف مر على المسئول بدون أن يسلم عليه. إن عدم وجود الأمان الوظيفي سوف يؤدي بلا شك إلى هروب الكفاءات البشرية من القطاعات الإنتاجية إلى قطاعات أخرى وبالتالي لن تقود إلى تحقيق أهداف رؤية قطر 2030 التي، كما ذكر السيد رئيس تحرير جريدة الشرق بتاريخ 29/3/2011 "إنها من الشعب القطري ولأجل الشعب القطري.. والتي شاءها سمو الأمير المفدى حفظه الله ورعاه أن تكون تعبيرا صادقا عن تطلعات المواطنين وعن طموح سموه الكبير لبناء مستقبل أفضل لهذا الوطن العزيز وأبنائه في الحاضر والمستقبل"

إننا نقدر توجه القيادة الرشيدة بالاهتمام بالمواطن القطري وتخصيص جانب كبير من الإستراتيجية لخدمته وتوفير الرفاهية له والعمل على توفير الضمانات المستقبلية له ولكنه من المهم جداً أن نكون واضحين لنصل إلى هدفنا بشكل سريع ومباشر بحيث نترجم حب قيادتنا الرشيدة للشعب القطري بواقع حقيقي بعيداً عن الأوهام والأحلام والتصريحات النارية من الجهات المسئولة. إن ما حدث في تلك الشركة المساهمة وما يحدث في الجهات الأخرى من إقصاء لقدرات المواطنين والنيل من مكتسبات الوطن التي رسمها وخطط لها سمو أميرنا المفدى يحتم علينا أن نقف وقفة صدق مع أنفسنا لمساءلة كل من يعترض سبيل رفعة ونمو الوطن وحصول المواطنين على حقوقهم التي كفلها الدستور والقانون.

وفي الختام فلقد أثلج صدورنا ما قام به مجلس إدارة الشركة عندما اجتمع وقرر نصرة الموظفين، وهو أمر نادر الحدوث، عن طريق وقف قرارات الرئيس التنفيذي المتعلقة بتفنيش الموظفين. ونقول لمجلس الإدارة بأننا نحتاج لأمثالكم في كل مكان يضطهد فيه الموظف القطري.

والله من وراء القصد،،

Comments

Popular posts from this blog

مجلس الشّورى والتّقاعد

الحصار وتخبط غرفة قطر

الأرض والقرض للجميع